تفاصيل المقال

«الدبلوماسية الاقتصادية» وليدة عصر العولمة

ندى المطوع
15/05/2008 12:00 AM

حلقة نقاشية لمركز الدراسات الاستراتيجية:
«الدبلوماسية الاقتصادية» وليدة عصر العولمة
عدد القراء: 348
المتحدثون في الحلقة النقاشية

26/03/2008  عقد مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية في جامعة الكويت حلقة نقاشية تحت عنوان «الدبلوماسية الاقتصادية» وصفها المركز بأنها بداية مجموعة من ورش العمل والمحاضرات التي ستعقد تحت العنوان ذاته.
وشارك في الحلقة النقاشية امس سفير الهند لدى الكويت غاناباتي والدكتور احمد النجار مسؤول وحدة التجارة العالمية بمركز التميز بجامعة الكويت والدكتور رياض الفرس استاذ الاقتصاد في جامعة الكويت والدكتورة ندى المطوع استاذة العلوم السياسية والباحثة في مركز الدراسات الاستراتيجية.
وترأست الجلسة الدكتورة المطوع حيث تحدثت عن مفاهيم الدبلوماسية الاقتصادية، وقالت ان الدبلوماسية.. هي احتراف ادارة التواصل، للوصول قدر المستطاع الى مكاسب استراتيجية، في حين الدبلوماسية الاقتصادية هي علم وأسلوب عمل، وجمع الاقتصاد بالعمل الدبلوماسي الذي يضيف اعباء تنموية واقتصادية.. حتى برزت أخيرا في بعض الدول وظيفة «الدبلوماسي الاقتصادي»، والذي يجمع بين العمل الدبلوماسي ومهارة التحليل الاقتصادي الجيد ومتابعة الشأن الاقتصادي الدولي. وبالتالي احتراف التوصية الصحيحة للترويج الاقتصادي للدولة التي يمثلها.
وايضا تعتبر اضافة جديدة لعمل الدبلوماسي المحترف، الذي امضى وقتا سابقا بالتركيز على المهام السياسية او التجارية او الثقافية..
لكن مع عصر العولمة.. الاقتصاد اصبح لاعبا رئيسيا على المسرح الدولي.. وعنصرا مهما في برامج المساعدات والتنمية حيث اصبح للدول «المانحة والمتلقية للمساعدة والقروض» فرصة للشراكة في عملية التنمية تحت مظلة الدبلوماسية
الاقتصادية، واصبحت الدبلوماسية الاقتصادية دافعا وعاملا اساسيا لتوفير المناخ السياسي الملائم لادارة العلاقات بين الدول.
واشارت المطوع الى ان المركز سيسلط الاضواء من خلال الحلقات النقاشية على الدور الذي تلعبه الكويت في دعم الدول العربية لتدعيم مسيرة التنمية فيها من خلال تقديم المساعدات والقروض لدعم الاستقرار النقدي واعادة اعمار البنية التحتية.

أحداث ومناسبات
واوردت المطوع جملة احداث ومناسبات اقتصادية مهمة، وتركز الحديث على:
ــ مؤسسة المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي: ستستضيفه الكويت، قريبا تحت رعاية سمو امير البلاد، وهو فرصة لتنشيط موقع الكويت الاقتصادي.
ــ القمة الاقتصادية العربية الاولى، وهي فكرة انطلقت من الكويت ومصر معا، واستقر الامر على استضافة الكويت لهذا الحدث المهم.
ــ تعزيز مشروعات الربط الكهربائي بين الدول العربية، وايضا دعوة صناديق التمويل العربية لتمويل عملية الربط الكهربائي والدراسات المتعلقة بتنويع مصادر الطاقة وتحسين كفاءة انتاجها واستخدامها وقضية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مجال الكهرباء والصناعة والزراعة والطب.

تجار ودور الدبلوماسية
ثم تحدث الدكتور احمد نجار عن دور الدبلوماسية في الاقتصاد العالمي ودور الدبلوماسي الاقتصادي في التجارة العالمية، والقى الاضواء على المهارات المطلوبة من الدبلوماسي لتعزيز مفاهيم الدبلوماسية الاقتصادية من خلال عمله، وتطرق الدكتور نجار الى التكتلات الاقتصادية العالمية ودورها المستقبلي، بالاضافة الى دور العولمة الاقتصادية وابعادها، وتحول مهام الدبلوماسيين من السياسة الى الاقتصاد في المستقبل، واستعان بأمثلة من اربع دول تطبق الدبلوماسية الاقتصادية، وهي المغرب وروسيا والكويت والولايات المتحدة، ثم عرج على اهمية استضافة الكويت للمؤتمر الاقتصادي العربي الاول.

الفرس
وتناول الدكتور رياض الفرس دور الدبلوماسية الاقتصادية في المجال العربي، ومراحل التكامل الاقتصادي من منطقة التجارة الحرة الى الاتحاد الجمركي ثم السوق المشتركة والاتحاد النقدي، وتحدث عن عوامل نجاح التكامل الاقتصادي، ضمن الاطار القانوني والمؤسسي وكيفية تحسين مناخ الاستثمار، وبالتالي ازالة الحواجز التجارية، من خلال المؤتمر الاقتصادي العربي الاول الذي ستستضيفه الكويت في العام المقبل.
وتطرق الدكتور الفرس الى الاطار القانوني للاقتصاد في المواثيق العربية كبروتوكول الاسكندرية وميثاق جامعة الدول العربية وميثاق العمل الاقتصادي القومي واعلان منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى في عام 1998.
وعرض بيانات عن الصادرات العربية البينية للدول النفطية والدول غير النفطية، واختتم بالطموح الاقتصادي العربي، وتطلعاته المستقبلية، من انشاء اتحاد نقدي عربي والسوق العربية المشتركة.



http://168.187.3.11/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=374984

0 التعليقات