تفاصيل المقال

"قالوا ".. في المنتدى الاقتصادي الاسلامي الرابع

ندى المطوع
06/05/2008 12:00 AM

«ليس غريبا على الكويتيين ان يكونوا محور الاقتصاد العربي والاسلامي هذا العام»، الشيخ صالح كامل , رئيس الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة اثناء حضوره المنتدى الاقتصادي الاسلامي الرابع الذي اقيم في الكويت خلال الاسبوع الماضي ....لم  يتوقع  احد ان تتطور فكرة معرض اقيم على هامش قمة في ماليزيا عام 2003 , حتى يصبح منتدى رسميا في عام 2005  تحت مظلة  "المعهد الاسيوي للاستراتيجيات و القيادة "لتكون الجهة المنظمة الرئيسية للمنتدى .. شخصيا ,كعضو في منظمة القيادات الشابة ,حضرت المنتدى واستمتعت  بفعالياته ..  وبما  ان التغطية الإعلامية اعطته حقه , فسأكتفي بكتابة بعض الاقوال التي لفتت نظري من خلال حضوري الجلسات .

*ان العالم الاسلامي يمتلك من الاصول والموجودات ما يمكنه لان يكون مفتاح الحل لكل القضايا الاقتصادية الرئيسية, بدءا من ايجاد اقتصاد عالمي اخضر صديق للبيئة, ووصولا الى ضمان ادامة توفير الطاقة" ..العاهل الاردني الملك عيدالله  في الجلسة الافتتاحية . 

* " حمى ارتفاع اسعار المواد الغذائية تمثل طامة كبرى وداهية عظمى توش ان تلتهم كل مكاسب التنمية التي تحققت في الدول الاسلامية في الماضي " .. احمد محمد علي رئيس البنك الاسلامي للتنمية ..

* "دول الخليج استمرت في اعتمادها بشكل كلي على النفط , واليوم  اصبح التنويع الاقتصادي ضرورة لانه استراتيجية البقاء على المدى البعيد" ..طارق السلطان .. رئيس مجلس ادارة شركة اجيليتي .. من خلال جلسة دور القطاع الخاص في التنمية  ..

* "نحن في امس الحاجة الى التعاون, فلدينا 1,4 مليار شخص من الشباب ومع ذلك لدينا مشاكل عديدة منها البطالة والجهل والصراعات وعدم توافر الغذاء الكافي " .. حامد كرزاي رئيس جمهورية افغانستان .

* "على الدول الاسلامية ان تعمل على استكشاف سبل جديدة لتقوية الروابط فيما بينها" .. الدكتور حمد التويجري الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية ..

* "ان لمحاربة الفقر  عدة وسائل, من اهمها تعزيز التبادل الاستثماري بين دول العالم الاسلامي " احمد بابكرسيسي نائب رئيس العمليات في البنك الاسلامي للتنمية في ندوة تحت عنوان دور الاستثمار في محاربة الفقر ..

* "مفاتيح النجاح الاقتصادي هي .. التعليم الجامعي الناجح ,و انفتاح الاقتصاد ,و اصلاح القطاع العام أو الحكومي حتى يصبح اكثر فاعلية , وادارة الموارد الطبيعية في ظل انفتاح الاسواق العالمية" "..توني بلير ... من خلال ندوة مستقبل اسواق العالم الاسلامي .

* "المبادرة الكويتية بانشاء صندوق الحياة الكريمة ب100 مليون دينار من الامور الايجابية التي كانت نتاجا لهذا المنتدى" .. علي الغانم رئيس غرفة تجارة وصناعة  الكويت

*" ان سكان العالم الاسلامي يشكلون مايزيد على 20% من اجمالي سكان العالم في حين يشكل دخل الدول الاسلامية 6% من اجمالي الدخل العالمي مقسمة على 57 دولة اسلامية "رئيس وزراء استراليا السابق بوب هوك  خلال مساهمته في المنتدى .

* "ان الفقر لا يعني الجوع والموت بسبب نقص المواد الغذائية, ولكنه كمفهوم اشمل يعني عدم توافر المستويات الاساسية للعيش الكريم ,من تعليم وخدمات وعدالة اجتماعية .. وبناء على تلك المعايير فان عدد لابأس به من الدول العربية يمكن تصنيفها ضمن قائمة الدول الفقيرة " عبداللطيف الحمد , رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي .متحدثا في المنتدى .. واخيرا ..فالمنتدى ناجح بكل المعايير ,  ظللته هموم المجاعة والبطالة وأنارته قصص النجاح الخاصة بالهند والصين وماليزيا  ,و توجته مبادرة صاحب السمو بانشاء "صندوق الحياة الكريمة" .. واداره الفريق المتميز الذي يضم العديدن واذكر منهم نائب رئيس اللجنة التحضيرية الشيخ  الدكتور سالم جابر الاحمد ,والمستشار في الديوان الاميري الدكتور يوسف الابراهيم , و  القيادية اللامعة  ناديا مدوه. نشر في جريدة الجريدة بتاريخ 6-5-2008

0 التعليقات