تفاصيل المقال

إستراتيجية "للإعلام الإنتخابي" !!

ندى المطوع
28/04/2008 12:00 AM

 

 

مطلوب ..... إستراتيجية "للإعلام الإنتخابي" 

 

                                                          د.ندى المطوع

 

تحت شعار التعددية السياسية و دول الشرق الأوسط الكبير, انطلقت ورش العمل تحت سقف مبنى من أجمل المباني التركية وهو مركز المؤتمرات باسطنبول , وقد سنحت لي الفرصة بالمشاركة  مع مجموعة من الخبراء الإقليميين و الباحثين والمهتمين من شتى دول العالم  من خلال ورش العمل المختلفة شملت مواضيع متنوعة كتصميم النظم الانتخابية و مبادرات الإصلاح وسبل متابعتها ومنها الإصلاح الإعلامي .

 

   حيث كان ما تابعته من خلال إحدى الورش الخاصة ب"السلطة الإعلامية" على حد تعبير الإخوة من شمال إفريقيا , جديد ومثير  , تضمنت اجتماعات وتبادل أفكار حول المعوقات التي تواجه الحريات الإعلامية في بعض الدول, وسبل متابعة و استكمال مشاريع الإصلاح والتحديث .

 

لا شك أن الإعلام اليوم يقوم بدور حيوي وهام على كافة الأصعدة وخاصة في ظل ثورة المعلومات والاتصالات وزيادة التدفق المعلوماتي  الذي يمثل إحدى الملامح الرئيسية في عصر العولمة إلى جانب دوره في تدعيم مبادئ الديمقراطية وحمايتها ومساهمتها في تنوير الرأي العام .

وفي ظل المبادرات الإصلاحية  ومواكبة  لمشاريع الإصلاح الانتخابي, سواء كانت عن طريق تعديل الدوائر الانتخابية, أو دخول فئات ناخبة جديدة كالنساء الذين منحوا حقوقهن مؤخرا , والشباب ممن بلغوا السن الانتخابي ,  ورغبة البعض من الفئتين بدخول الانتخابات القادمة" كمرشحين جدد" , يصبح العبء الملقى على كاهل الإعلام اكبر للقيام بدور مسئول في ظل التعامل مع ما يسمى بالإعلام الانتخابي .

فأصبح من الضرورة التحضير لقوانين تتعامل مع الإعلام والإعلان الانتخابي على حد السواء ,وإعداد ميثاق شرف إعلامي يضمن حرية التعبير وإعطاء فرص متساوية للمرشحين و إظهار الحقائق بصدق وشفافية و استخدام المعايير في بلورة دور وسائل الإعلام في مواكبة العملية الانتخابية و تعزيز معاييرها بشكل عام .

 

ما زلنا نفتقد رؤية جادة لتطوير العمل الإعلامي , فهو كمهنة أصبح ضرورة ,بكافة المجالات و الصحافية منها  والتلفزيونية والإذاعية , وفي هذا السياق نشير إلى ضرورة تطوير الصفحات الالكترونية الخاصة بالمحطات التلفزيونية العامة والخاصة , مع الأخذ بعين الاعتبار توثيق جميع البرامج والمقابلات واللقاءات وبثها بصيغة مكتوبة "رقميا" على الصفحة الالكترونية الخاصة بالقنوات. ومن الجدير بالذكر أيضا أن خصخصة  وتعددية وسائل  الإعلام الحر والمستقل كان لها حظا وافرا من النقاش, و من يدري , مثلما تزامن المؤتمر السابق مع إصلاح القانون الانتخابي الكويتي , لعل المؤتمر القادم يتزامن مع تحويل وزارة الإعلام إلى هيئة كويتية مستقلة للإذاعة والتلفزيون .

 

 

نشرت بالراي العام ,د. ندى المطوع  الاحد 9 – 4 2006

 

 

 

0 التعليقات