تفاصيل المقال

تقلبات ..شهر اغسطس

ندى المطوع
10/09/2008 12:00 AM

تقلبات  .. "شهر اغسطس"

 

د. ندى المطوع

 

 

 

 

 

·       من منا لم يستغرب الانقلاب العسكري الأخير في موريتانيا ؟ بعدما اعتقدنا ان زمن الانقلابات العسكرية ولى ,ودخلنا عصر الديمقراطية والتداول السلمي للسلطات عن طريق صناديق الاقتراع وليس الدبابات, فموريتانيا  ذلك البلد الصحراوي الذي يتصدر قائمة  أفقر دول العالم ,وأكثرهم حاجة للاستقرار السياسي, فجأة وتحت أنظار جامعة الدول العربية , زحف الجيش الموريتاني ضد  الحكومة المنتخبة بانتخابات حرة , منذ مارس العام الماضي وتحت اشراف دولي , ويرأسها السيد ولد احمد واد, اول رئيس منتخب ديمقراطيا منذ ان استقلت موريتانيا عن فرنسا منذ اكثر من اربعين عاما ,و خلاصة الامر..ان الانقلابيون سيجدون تبريرات كثيرة يتجاهلون بها ارادة الشعب الموريتاني, واذا كان المحرك الرئيسي للاضطرابات كما يجمع الكثيرون ,  هو تصاعد موجة الغلاء والفقر وأسعار المواد الغذائية ..فعلينا وقبل استضافة القمة الاقتصادية العربية المقبلة , الاستعداد "بوصفة سحرية" لدعم الاستقرار الاقتصادي والسياسي معا , لدى الدول العربية الواقعة بين فكي كماشة الارتفاع  الجنوني في أسعار الوقود والغذاء معا ..

·       ومن منا لم يستغرب الانقلاب التعليمي الثقافي في دول الخليج في ظل انتشار الجامعات الخاصة الخليجية ؟ فعلى الرغم من المعايير الخاصة بوزارة التعليم العالي  للاعتراف والتقييم والتي تشاركنا بها سلطنة عمان ..الا ان البعض يحاول  استخدام الضغوط الشعبية والبرلمانية لدفع الوزارات للتنازل عن بعض الشروط ,والاندفاع خلف المشاريع التعليمية التجارية الهادفة للربح المادي فقط ..اقول ذلك  في الوقت الذي نعترف فيه  بضعف مخرجاتنا التعليمية .. سواء كانت الثانوية العامة و حتى  الجامعية , بسبب عدم مقدرتها في مواكبة سوق العمل او لعالم التكنولوجيا و رواج سوق البرامج التدريبية لدى العديد من الوزارات "لمحو امية" الخريج الجامعي .. !!.. 

·        

 

* ما هي الأسباب التي أدت الى تصاعد أزمة العمال الأسيويين, وتحولها الى  الى إضرابات ومظاهرات ؟ وما هي وظيفة  اللجنة العليا لحقوق الإنسان بوزارة العدل ؟ولماذا لم تستطع نزع فتيل الأزمة قبل حدوثها ؟  .. ولم تأخذ  الاستهتار في التعامل مع عمال النظافة بمحمل من الجد ؟ولم تطلب تحقيق في أسباب ازدياد حالات الانتحار لدى عمال النظافة  ..وقيام شركات استقدام العمالة بتأخير صرف الرواتب ,  وتوفير سكن مخجل للعمل .. وإيقاف جريمة الاستقطاع  الغير مبرر من رواتبهم ؟  .. لم أحزن فقط  لإخلالنا   بميثاق حقوق الإنسان , انما  حزنت  ايضا لتعرض شعب مسلم لاهانة في بلد مسلم ..

 

كلمة اخيرة ...*..من منا لم يستغرب تقلب أراء  بعض النواب تجاه "الخطاب الخارجي" الكويتي؟ ففي أغسطس العام الماضي  وبعد حادث الاعتداء على الدبلوماسي الكويتي الشاب في طهران , ارتفعت أصوات البعض منتقدة "الهدوء الدبلوماسي" الحكومي وواصفا إياه "باللامبالاة" , واليوم , وفي أغسطس أيضا .. والكويت  على بعد خطوات من الرئاسة الدورية لمنظومة دول مجلس التعاون الخليجي ,  ترتفع بعض الأصوات منتقدة لغة " الحسم " في  الخطاب الخارجي والتحدث باسم المصالح الخليجية  ..!! وماذا عسانا ان نقول .. الا أنها "تقلبات شهر أغسطس" ..

 

وكلمة بعد الأخيرة .. باقة ورد  لجميع من هنأني بالفوز في الانتخابات  الإقليمية لمنتدى القيادات  العربية الشابة ..واخص بالذكر السيدة مها الغنيم رئيسة دار الاستثمار العالمي والاخ فريد الفوزان رئيس الفرع الكويتي للمنظمة .. نشر بجريدة الجريدة الكويتية

 

0 التعليقات