تفاصيل المقال

سي "محمد بن عيسى "....وجرعة الثقافة

ندى المطوع
10/09/2008 12:00 AM

 
 
 

 

"سي محمد بن عيسى" وجرعة الثقافة

 

د ندى المطوع

ما هو سر نجاح المنتديات الثقافية في  هذا الزمن؟  اهي الأصالة ام العولمة  ام الاثنين معا  ؟ .. "مبدعون"  جمعتهم  مدينة اصيلة المغربية قبل عدة ايام ..و جمعهم  متذوق الفن والإبداع السيد محمد بن عيسى وزير خارجية المغرب السابق وامين عام منتدى اصيلة الثقافي .. للمشاركة في التظاهرة الثقافية "العالمية" السنوية , في مدينة   بحرية بشمال المغرب  ..والاحتفال  ببلوغ  المهرجان  عامه الثلاثين .. ومجلة العربي عامها الخمسين ..معا ..فانطلقت البرامج المتنوعة في شتى الاتجاهات ,بدأت  بالحوار السياسي  بالتعاون مع جامعة المعتمد بن عباد , والإبداع  الفني بالتعاون مع فناني المغرب ..وتنافست الندوات بشتى المواضيع  ..  حضرناها كزوار متجولين بين الفنون الشعبية المكسيكية  ,والأعمال اليدوية الإفريقية ,.. وفي "قصر الثقافة" في قلب أصيلة  احاطتنا أعمال المبدعين في تصميم الازياء .. وابرزهم سعيد معروف .. المغربي الاصل والهولندي الجنسية المبدع في مجال الموضة ..والمصممة  الفنية خديجة القباج  ..و محمد الزكاف وانغامه  الصوفية الرائعة ومشاغل فنون الحفر و الرسم ..

..واجمل المنتديات السياسية  التي  جذبتنا  وغيرنا من متذوقي" الفنون السياسية"  ,هي ..ندوة تحالف الحضارات في الفضاء المشرقي الإفريقي ودراسة قدرة الشعوب على المساهمة في تفعيل التحالف  والاندماج في عولمة حوار الثقافات كسبيل لاقامة تفاهم حقيقي بين الشعوب ...حيث  قدمها الرئيس احمد تيجان كبه رئيس السابق لسيراليون .. والامير سلمان بن عبد العزيز وحضرها العديد من المفكرين من شتى دول العالم ..من الباكستان وتشاد وكوت ديفوار والراس الاخضر ..والمغرب وجزر القمر وغيرها من الدول  تلتها..ندوة حوارية بعنوان " افريقيا والصدفة" .. لفيليب لابورث طولرا المتخصص في الدراسات الافريقية والذي يكرر دائما انه  في افريقيا لا وجود للصدفة ..و حوارا حول رواية "الفواكه الحلوة لشجرة الخبز" التي كتبها الكاتب المسرحي والشاعر تشيكايا اوتامسي بالثمانينات والذي خصص المنتدى جائزة باسمة تخليدا لذكراه واخرى باسم محمد زفزاف للرواية العربية  .و.تحكي القصة  ان غياب الصدفة ..يتحكم في سلوكيات الحياة ..شارك بها امين عام المنتدى وأساتذة وباحثين من المغرب وفرنسا والكونغو ..

وتجمهر المثقفون و المهتمون بالشأن الافريقي حول  ندوة اصلاح الامم المتحدة ومستقبل التعاون جنوب – جنوب ..بالتعاون مع تجمع دول الساحل والصحراء تناولت مشاريع التنمية في دول الجنوب واصلاح الامم المتحدة بحضور كوفي عنان .. ثم .. انطلق الخليجيون واهل المغرب العربي  ,مشاركين  بندوة النخب والسلطة والديمقراطية في الوطن العربي .. والتي ناقشت الساحة العربية و التطورات السياسية والاقتصادية ..وخصائص المسار الديمقراطي و انفتاح مفاهيم جديدة في حقوق الانسان , وحريات في ظل عولمة الاعلام وعلوم الاتصال الحديث ....وبمشاركة المبدعة في مجال التراث والتاريخ الشيخة مي الخليفة,ونخبة من اعضاء مجلس اللشورى  البحريني ومنهم  ضياء الموسوي وبهية الجشي و وسميرة رجب الى جانب وزير الخارجية المصري السابق احمد ماهر, ومن الامارات استاذة التاريخ فاطمة الصايغ ومن الكويت ,عبدالرضا اسيري وسليمان العسكري وعبدالله الشايجي وكاتبة هذا  المقال ...و.لم ينته المهرجان بعد .. ففي اصيلة ليس للثقافة تاريخ انتهاء ..

كلمة اخيرة .." اصيلة" منتدى ثقافي يستحق الدعم , و اتمنى ان يكون لدينا في كل بلد عربي ..".أصيلة"..وشكرا  ل "سي محمد " على  "كبسولة الثقافة" السنوية ..تجرعناها هذا العام , وعدنا لاوطاننا ..نتمنى ان يكون لكل بلد عربي مهرجانات اصيلة وللثقافة قصور  ..

0 التعليقات