تفاصيل المقال

قصص من وحي الثقافة والابداع

ندى المطوع
10/09/2008 12:00 AM

 

قصص من وحي الثقافة والإبداع

 

د ندى المطوع

 

 

الإبداع... هو القدرة على ابتكار الجديد , وفي المفاهيم اليابانية هو إنتاج شيء جديد يتصل بمجال اجتماعي محدد ويتصف بالأهمية والفائدة , اما دوليا.. فالإبداع هو أي  مشروع لتعبئة الطاقات في سبيل الإتيان  بالجديد المختلف .. وبعد تلك التعريفات , اخترت بعض مما قرأت من أحداث إبداعية خلال الأسبوع الماضي  اما القصة الأولى ..فهي قصة "إبداع أكاديمي" لخدمة المجتمع  ..وهي  عبارة عن مشروع إعلامي توعوي أصدره مركز تقويم الطفل في الكويت  .. بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لخدمة ذوي صعوبات التعلم ..المشروع عبارة عن عمل الكتروني وثائقي وتفاعلي  وهو الأول من نوعه في العالم العربي  ..يركز الفيلم على أهمية التقييم المبكر لدى الطفل , و أهمية مرحلة اختيار ولي الأمر للمدرسة المناسبة للطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم ..اما عناصر الفريق الإبداعي فهم أساتذة جامعيين وهم  جاد البحيري و  نبال بورسلي و شارلز هاينز والمخرج المبدع يعرب بو رحمه ومديرة المركز السيدة فاتن البدر ..وساهم  بالدعم المالي  صندوق الوقف الصحي وبالخبرات  المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة ..المجهود رائع وانصح جميع اولياء الامور المهتمين بمتابعة  القدرات التعليمية لابنائهم  ..الحصول على نسخة منه ..

 

والقصة  الثانية .." إبداع دولة عربية" ..لها  دور رائد  في تأسيس الاتحاد من اجل المتوسط ,واهتمام خاص بالتعاون العربي الأوروبي في إطار البحر المتوسط وقامت بدور مركزي في العالم العربي لتأسيس الشراكة الأوروبية العربية ,فمنذ عام 1995 و"مصر" تسعى لتطوير اتفاق برشلونة حتى جنت الدول المتوسطية الثمار هذا العام   .. وإلإبداع المصري مستمر في تطوير العمل الاقتصادي العربي ,استعدادا للقمة الاقتصادية العربية المرتقبة في الكويت ..

 

اما القصة الثالثه ..فهي قصة  فيلم جريء وجميل حول  التعايش بين الأقباط والمسلمين في مصر..فيلم "حسن ومرقص"  يحكي قصة عطار و إمام مسجد , يخفيه الأمن بإعطائه شخصية مسيحيه, فيصبح الحاج محمود مرقص  وهو عمر الشريف , و عادل إمام هو جرجس رجل الدين المسيحي . ..الفيلم  بكل بساطه , عمل فني ودرامي قوي.. ..وإبداعه في تسخير السينما لتكريس حوارا شيقا بين  الأديان ..

 

القصة  الاخيره ....مشروع تصوير ملايين الكتب ,وعرضها على الانترنت وذلك عن طريق تحويلها إلى كتب رقمية ,المشروع تقوم به  شركة "غوغل" وتسعى لتوقيع عقد مع مكتبة بيركلي لتصوير ثلاثة ألاف كتاب يوميا ,لتحولها الى مادة رقمية ..فهل يجد مشروع كهذا  اهتمام الطاقات الابداعية العربية, ..قبل ان نغرق في الطوفان المعلوماتي الالكتروني القادم ؟ ..نشر بموقع الجريدة jarida.com

0 التعليقات