تفاصيل المقال

طريق المعلومات السريع وعصر التكنولوجيا

ندى المطوع
17/02/2013 12:00 AM

 

بين مجتمع الانترنت والتواصل الالكتروني

طريق المعلومات السريع

د. ندى المطوع

في عام 1967  ,وعندما نشر مارشال مكلوهان استاذ الاتصال في جامعة تورنتو كتاب احدث ثورة علمية  تحت عنوان "الوسط هو الرسالة "..لفت الانتباه الى اهم ابعاد مرحلة الحداثة والتكنولوجيا واننا سندخل العصر التكنولوجي التتقليدي عصر الحداثة وبرزت مفاهيم القرية الكونية.

واليوم ونحن نشهد القفزة العلمية التقنية التي يشهدها العالم والطوفان المعلوماتي الذي يجتاحنا فرض هذا التقدم على العالم العربي امورا كثيرة يدعونا الى التساؤل عن كيفية استجابة دولنا الى التغيير المعلوماتي .. و هل ساهم ذلك التحول في انشاء مراكز للتخصصات التقنية ؟وهل طبقنا مفاهيم الحكومة الالكترونية ؟ وهل استوعبت مناهجنا التربوية وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وقامت بتعريف الطلبة بمواثيق حسن استخدام الانترنت؟

عينا ان نعي اننا نعيش فترة الانقلاب المعرفي .. فقد دخل الحاسوب الى المنازل بمقدرته الانترنتيه الفائقة والبنى المعرفية ودخل المؤسسات التعليمية  , وعلى الرغم من الأبحاث التي تسلط الاضواء على الاستخدامات الايجابية والسلبية للانترنت   الا ان ذلك لم يمنع المنتديات الرقمية من التحول الى مواقع اجتماعيه عالميه , جاذبة اليهاالأضواء في العالم العربي ,حتى تحولت الى اداة من ادوات الحراك السياسي الامر الذي بدا واضحا في احداث شباب الفيس بوك وثورة مصر وغيرها من التجمعات الافتراضيه ..

و نحاول كباحثين قياس  تاثير المنتديات السياسية الالكترونية على مفاهيم عديدة كالمواطنة والشعور بالانتماء بالاضافة الى القضايا الإنسانية العالمية ,ونسعى لاستقصاء الاراء حول شعور الشباب حيال الاحداث التي يمر بها العالم العربي .. وما نستقرؤه حتى يومنا هذا .. هو تأثر الشباب الكويتي  باقطاب العمل السياسي والاسماء المعروفة في الحكومة والبرلمان .. وخير دليل هو دخول الشباب الى عالم تويتر ومتابعة " اهل السياسة" ..من ناشطين ونواب ووزراء ايضا رغبة منهم في التواصل الشخصي والحصول على المعلومة من المصدردون " فلترة" الصحافة وقوانين المرئي والمسموع.

 ومن الناشطين في عالم التويتر كتاب المقالات اليومية  كمحمد الوشيحي والذي بلغ رصيده اربعة عشر الف14000 متابع ,وابتهال الطاهر والذي بلغ رصيدها الفين وخمسمائه والناشط محمد الجاسم  ثلاثة عشر الفا من المتابعين. اما النواب فالدكتورة اسيل العوضي بلغ رصيدها ستة وعشرين الفا  , ومرزوق الغانم سبعة عشر الفا من المتابعين. ا لعالم التويتر , اما اللاعب الجديد في " ملعب"  التويتر فهو  الوزير الشيخ احمد الفهد والذي بلغ رصيده خمسة وعشرين الفا من المتابعين .

واليوم بعد قيام العديد من المحللين السياسيين  بالقاء التهم على الفايس بوك والتويتر كشركاء في عالم التحريض على الثورات والحركات السياسية .. نتساءل هل ستحكم الانظمة العربية القيود على وسائل الاعلام والتواصل الالكتروني ؟ ام  ستسعى الهيئات القانونية الى تطوير قوانين النشر الالكتروني لملائمة الواقع الافتراضي الجديد؟

واخيرا وليس اخرا  ..يقف الزمن امام تحد كبيرلم يمربه من قبل  من تسارع الاحداث و التطورات التقنية المذهلة و التشكيل الاجتماعي الجديد المفروض على البيئه الاجتماعية  الافتراضيه ونقف مذهولين امام المنظور الاجتماعي الجديد  للتقنية .

 

0 التعليقات