تفاصيل المقال

برنامج حوار العرب : اسباب مشقة الابداع في العالم العربي

ندى المطوع
15/05/2008 12:00 AM

اسم البرنامج: حوار العرب
مقدم البرنامج: طالب كنعان
تاريخ الحلقة: الخميس 29/11/2007
ضيوف الحلقة:
الدكتور سليمان عبد المنعم (أمين عام مؤسسة الفكر العربي)
الدكتور عبد الرحمن العصيل (أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن)
إلياس بو صعب (نائب الرئيس التنفيذي للجامعة الأميركية في دبي) الدكتور عدنان مجلي (رئيس مجلس إدارة شركة الأبحاث العلمية في نورث كارولينا)

طالب كنعان: مشاهدينا الكرام أسعد الله أوقاتكم بكل خير، لا كرامة لنبي في وطنه مقولة يمكن إسقاطها على حال معظم المبدعين في العالم العربي في ضوء اتساع الفجوة المعرفية بيننا وكثير من شعوب هذا الكوكب، وعدم وجود واحة ملائمة يحلّق فيها الفكر بحرية وقصور أغلب السياسات الحكومية عن دعم الإبداع بالطريقة المناسبة، هل إجحاف القول: إننا طاردون لعقول شبابنا؟ فالسياسي والعسكري في سلم الأولويات. أما الابتكار والإبداع ففي الدرك الأسف مجرد ترف يمكن شراؤه دون الحاجة إلى إعمال العقل؟ ثم هل ظلم اتهام المال العربي بأنه لا يؤمن بالعقل العربي؟ فالاستثمار في عقار أكثر ربحية ربما من الاستثمار في بحث علمي أو عمل إبداعي؟ انظر إلى عدد براءات الاختراع في دولة كإسرائيل وقارن ذلك مع ما تنتجه الدول العربية مجتمعة ستجد وللأسف أن النتيجة بحجم المأساة. ثم تساءل بعدها عن السبب، هل لأن العرب تقليديون أسرى الماضي كما يتحامل عليهم البعض؟ بالطبع لا. وإلا كيف نفسر وجود أعلام إبداعية عربية في الغرب تبوأت أرفع المناصب؟ إذاً هناك حواجز تمنع العقل العربي من الإبداع في رحم وطنه وهذا ما سنحاول الإضاءة عليه في هذه الحلقة من حوار العرب الذي ترعاه مؤسسة الفكر العربي ضمن فعاليات منتدى القيادات العربية الشابة في العاصمة البحرينية المنامة، يسعدني أن يكون معي الدكتور سليمان عبد المنعم أمين عام مؤسسة الفكر العربي، والدكتور عبد الرحمن العصيل أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والسيد إلياس بو صعب نائب الرئيس التنفيذي للجامعة الأميركية في دبي، والدكتور عدنان مجلي رئيس مجلس إدارة شركة الأبحاث العلمية في نورث كارولينا، كما يشاركني وكالعادة إضافة إلى الحضور الكريم مجموعة من الطلاب الجامعيين الذين سيكون بمقدورهم التصويت على الأسئلة التي سأطرحها عليهم تباعاً. السؤال الأساسي الذي سيؤطر هذا النقاش هو: مشقة الإبداع في العالم العربي، ما سببها؟ أتوجه بالسؤال إلى ضيوفي أولاً وأريد إجابات سريعة لنبدأ بعدها النقاش، دكتور سليمان عبد المنعم الكلمة لك: مشقة الإبداع في العالم العربي ما سببه؟
أسباب مشقة الإبداع في العالم العربي

د. ندى المطوع: شكراً. دكتورة ندى المطوع جامعة الكويت مركز الدراسات الإستراتيجية.
طالب كنعان: أهلاً دكتورة ندى بيشرفنا.
د. ندى المطوع: شكراً، كيف تجعل من هذه الدول بيئة طاردة للكفاءات؟ كيف تجعل من هذه الدول فعلاً بيئة تطرد الكفاءات ولا تجذبها؟ بكل بساطة أنه لا تستحدث معايير لتوضح لهذه الطاقة الشبابية مفهوم الكفاءات، لأنه حتى الآن النظام في دول الخليج التقاعد المبكر والاستغناء عن الكفاءة وهي في بداية الأربعينات، يعطي مؤشر للكفاءات المبدعة الشابة بالشعور بالإحباط، لأن مجال العمل قصير جداً، الوظائف القيادية في الدول الخليجية حتى الآن لا تستحدث معايير تتطلب الكفاءة حتى الآن المبدع الشاب لا يجد الذي فعلاً يتمتع بالكفاءة يصل إلى تلك الوظائف، فيشعر بالإحباط، حتى الآن خليجياً نظامنا التربوي ليس لدينا مدارس تحتضن المتفوقين حتى يكون لهم منهج خاص وبالتالي توفر بيئة لهم للاستمرار، يصطدم بمعايير القبول في الجامعات وغيرها كما شاهدنا عندكم في الفيلم، الشيء الآخر تجربة كويتية ناجحة وصغيرة جداً وهي المجال الإعلامي الخاص، افتتاح محطات إعلامية خاصة في الكويت فاجأ الجميع بوجود طاقات في المجال الإعلامي لم نكن نعلم عنها، فذلك يعطيك انطباعاً بأن العمل العام في القطاع العام فعلاً هذا العمل يضيّع بوصلة الكفاءات ويجعل الجميع يبدو كما لو أن هناك لا توجد مبادرة.

طالب كنعان: شكراً دكتورة ندى. أعزائي المشاهدين فاصل نتابع بعده هذا النقاش، أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا.
http://www.alarabiya.net/programs/2007/12/02/42402.htm

طالب كنعان: إذا كنت بوضع مادي غير مضطرة إني أدفع ليعني معيشتي يعني وأؤمن معيشتي ومعيشة أهلي ومعيشة سوف يكون يعني في هذا الوضع أني أحب الإبداع. والحمد لله من عائلة مبدعة الحمد لله يعني فنحب أنا إحنا نكون من الجماعة اللي يعني ندعم الإبداع لو حتى بأقل القليل. ولكن الوضع الحالي أكون صريحة معكم إني يعني عندي أولويات. أعمل وأدرس. بعد دراستي سوف أعمل بعد ذلك إذا ما كانت عندي هذه الأولويات سوف أستثمرها في الإبداع بكل أمانة.
طالب كنعان: طيب شكراً فاطمة. دكتورة ندى بدي آخذ منك مداخلة ثانية. هل المال العربي يؤمن بالعقل العربي؟ تفضلي.
د. ندى: بالنسبة لسؤالك للاستثمار في الإبداع أنا أعتقد لو سألنا الطلبة إذا يستثمرون في إبداعاتهم همّ لو فعلاً عندهم كفاءات إبداعية، هل يستثمر الطالب الأموال لتنمية تلك الكفاءات؟ أتمنى أن تكون الإجابة نعم. أما بالنسبة عن سؤالك بخصوص ماذا؟
طالب كنعان: قلت لك إنه هل المال العربي يؤمن بالعقل العربي؟
د. ندى: لا يؤمن بالعقل العربي وأنا أتمنى أنك أنت تعدّ المراكز البحثية في دولنا وأتكلم عن قطاع الخليج وبعدين القطاع العربي. كم مركز بحثي أنشئ من الأموال الخاصة؟ وكم مركز بحثي من المراكز البحثية أنشئت من الأموال العامة؟ حتى الجامعات التابعة للحكومات المراكز البحثية قليلة جداً وإنتاجها قليل جداً. فلو فعلاً تحدثنا عن اهتمامنا لا نستطيع أن نتلاعب بالإحصائيات وهي مخجلة وأنا أعمل في مركز بحثي في جامعة الكويت يعني أتحدث بخجل عن عدد المراكز وعدد طاقاتها الإنتاجية.
طالب كنعان: طيب أعزائي المشاهدين ما هو حجم الإنفاق الرسمي العربي على البحث العلمي والإبداع مقارنة بموازنات الدفاع والعسكر؟ لنشاهد تقرير سارة الدندراوي.
l

0 التعليقات